الأحد، 19 يناير 2014

الطهارة




الطهارة




       الطهارة التخلية عن الاذى

      الطهارة شرط لصحة الصلاة

الماء:

 - 1      طهور

·         ماء البحر

·         النازل من السماء

·         النابع من الارض

 - 2   نجس



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عند دخول الخلاء

بسم الله اللهم اني اعوذ بك من الخبث و الخبائث

عند الخروج

غفرانك الحمد لله الذي اذهب عنا الاذى و عافانا



الاماكن التي لا يجوز قضاء الحاجة بها

  1.  طريق الناس و ظلهم
  2.  المساجد
  3. الجحور و الشقوق





للتطهير النجاسة
  1. بالاحجار او الورق
  2. الماء
  3.  كلاهما و يبدا بالاستجمار ثم بالاستنجاء




الاشياء التي لا يجوز الاستجمار بها

  1. العظم
  2.  الرجيع وهو الروث
  3.  الطعام


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السواك

يتأكد استعمال في الاوقات التالية

  1. عند تغير رائحة الفم
  2. عند الصلاة فرضا او نفلا
  3. عند الاستيقاظ
  4. عند الوضوء
  5. عند قراة القرآن
  6. عند دخول المنزل


الفائدة

·         تطهير الفم

·         رضى الرب



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الوضوء

اركان الوضوء

  1.  النية
  2.  غسل الوجه
  3.  غسل اليدين مع المرفقين
  4.  مسح الرأس كله
  5. غسل الرجلين إلى الكعبين
  6. الترتيب
  7.   الموالاة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سنن الوضوء

  1. التيامن 
  2. السواك 
  3. تخليل اللحية
  4.  غسل الكفين ثلاثا في اول الوضوء
  5. تخليل الاصابع
  6.  البدء بالمضمضة و الاستنشاق قبل غسل الوجه
  7.  المبالغة بالمضمضة و الاستنشاق لغير الصائم 
  8. الوضوء ثالثا 
  9. التسمية بالبداية
  10. الدعاء عند الانتهاء


اشهد ان لا اله الا الله و ان محمدا عبده و رسوله , سبحانك اللهم و بحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك, اللهم الجعلين من التوابين و اجعلني من المتطهرين





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الوضوء واجب لأمور

  1.   الصلاة
  2.    مس المصحف


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوضوء سنة لامور

  1. الطواف
  2.  الجنب اذا اراد ان يعود للجماع
  3.  الجنب اذا اراد ان ينام
  4.  قبل النوم
  5.  ذكر الله
  6.  بعد اكل ما مسته النار
  7.  قبل الاغتسال
  8.  بعد الحدث


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 مبطلات الوضوء
  1. الخارج من السبيلين
  1.  النوم العميق الطويل
  2. النوم الخفيف او النعاس لا يبطل الوضوء
  3. اكل لحم الابل
  4. مس الفرج بدون حائل و بقصد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

امور لا تنقض الوضوء

  1. لمس المرأة
  2. خروج الدم
  3.  تغسيل الميت

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سنن الفطرة

  1.  الختان

               واجب على الرجل .......... سنة للمرأة

               ليس واجب على من يدخلون الاسلام

  1.   الاستحداد /  حلق العانة
  2.  تقليم الاظافر
  3.  نتف الابط  / و يجوز الحلق
  4. قص الشارب / حف من الاطراف او تقصير من الطول  اما حلقة تماما ليس من السنة
  5.  اعفاء اللحية و الاهتمام بها
  6. تغيير الشيب بغير السواد /  و يحرم صبغها بالسواد
  7. السواك
  8.  استنشاق الماء
  9.  الاستنجاء
  10. المضمضة
  11.  غسل البراجم


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متى يكون الغسل واجبا ؟



  1.  خروج المني بشهورة في النوم او اليقظة للذكر و الانثى
  2.  الجماع و ان لم ينزل
  3.  انقطاع دم الحيض او النفاس




يحرم قراءة القرآن غيبا على الجنب



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متى يكون الغسل سنة ؟



  1. غسل الجمعة
  2. غسل الميت
  3. الكافر اذا اسلم
  4. عند الاحرام
  5. عند الافاقة من جنون او غيبوبة او اغماء




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انواع الغسل

1- غسل كامل  و صفته

·         النية

·         التسمية

·         غسل الكفين

·         غسل الفرج

·         الوضوء

·         افاضة الماء على الرأس ثالثا مع تخليل  الشعر

·         غسل الجنب الايمن ثم الايسر

·         افاضة الماء على سائر الجسد


2- الغسل المجزئ


          المضمة

·         الاستنشاق

·         افاضة الماء على سائر الجسد



  •   لا يجوز الاسراف بالماء
  •   يجوز للزوجين الاغتسال معا
  •  لا يجب نقض رأس المراة اذا وصله الماء




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ازال النجاسة

  • غسل نجاسة  الكلب سبعا اولاهما بالتراب
  • المقصود بالنجاسة اللعاب و شعره طاهر
  • غسل النجاسة المقصود بها التنظيف و ليس الاغتسال او الوضوء




  •      جميع النجاسات تكفيها غسلة واحدة او مسحة على حسب النجاس 
  •      لعاب الهرة و شعرها طاهر لا يستوجب التطهير
  •     المني طاهر : يكتفي بفركه من الملابس او تنظيفه من الجسد … لكن على منزل المني الغسل بالطبع
  •    المذي و الودي نجسان : يجب تنظيفها و الوضوء على اللامس و المنزل و مكان الملابس
  •     البول نجس كبيرا او صغيرا
  •    سؤر البغل و الحمار طاهر





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شروط المسح على الخفين



  1.       لبسهما على طهارة
  2.       المسح في الطهارة الصغرى دون الكبرى
  3.        المسح له مدة محددة - يوم للمقيم و ثلاث للمسافر
  4.       المسح على اعلى الخف كل اطراف اصابع يد بما يقابلها من قدم


  •     يجوز المسح على الخف المخرق
  •     يجوز المسح على الخف الشفاف
  •     اذا خلع الخف انتقض وضوءه
  •    من مسح في اقامة ثم سافر فانه يتم مسح المسافر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المسح على الجبيرة

  •  لا يشترط وضعها على طهارة
  •   يمسح عليها في الوضوء و الغسل
  •   يمسح عليها كلها حتى تبرأ
  •   المسح عليها عند الحاجة اذا لم يستطع فلا بأس


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



شروط التيمم



  1. التيمم يقوم مقام الماء
  2. عدم وجود الماء
  3.  اذا خاف الضرر باستعمال الماء




  • كل ما تصاعد من تراب او رمل او حجر او طين فانه يتيمم به لا يشترط وجود غبار
  • اذا تيمم و وجد الماء بعد الصلاة فلا يعيد - من أعاد فقد ابتدع
  • اذا تيمم و وجد الماء قبل الصلاة يبطل التيمم
  • اذا تيمم و وجد الماء اثناء الصلاة يقطع صلاته و يتوضأ
  • اذا وجد ماء لا يكفي للوضوء يتيمم و يستعمل الباقي لبعض طهره : الوجه ثم اليدين الى المرفقين ثم مسح الراس ثم غسل القدمين حتى ينفذ الماء
  • التيمم ضربه واحدة للوجة و للكفين


مبطلات التيمم

  1. وجود الماء
  2. اذا كان تيممه لمرض
  3. مبطلات الوضوء


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحيض

 هو دم طبيعي يصيب المرأة في أيام معلومة اذا بلغت



احكام الحيض

  •  يحرم عليها الصلاة و الصيام ( تقضي الصيام و لا تقضي الصلاة)
  •  يحرم عليها الطواف بالكعبة
  •  يسقط طواف الوداع عنها
  • يحرم عليها لمس المصحف
  • يحرم عليها دخول المسجد
  • يحرم جماعها بالفرج و له ما دون ذلك
  • اتيان الحائض كفر و على الزوج الكفارة
  • يحرم طلاقها
  • يجب الاغتسال عند انتهاء الحيض
  • تصبح البنت بالغة عند أول الحيض
  • يجوز لها قراءة القرآن غيبا
  • يجوز قراءة القرآن في حجر الزوجة الحائض
  • ليس للحيض سن محدد
  • الصفرة و الكدرة في غير زمن الحيض ليست حيضا
  • ليس لاقل الحيض او اكثره حد




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاستحاضة

خروج الدم من فرج المرأة في غيروقتها أوانه بحيث لا ينقطع او لا يكاد .

  •        المستحاضة حكمها حكم الطاهرات
  •        يجوز جماع المستحاضة




كيفية طهارتها

  1. يجب عليها الوضوء عند كل صلاة
  2. اذا ارادت الصلاة , تغسل اثر الدم و تعصب على فرجها خرقة ليستمسك الدم


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة

دم الحيض
دم الاستحاضة
             لونه مائل الى السواد
لونه احمر
نتن ذو رائحة كريهة
مثل رائحة الدم العادي
ثخين غليظ
رقيق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النفاس

هو الدم الخارج من فرج المراة بسبب الولادة

  •      احكامه كأحكام الحيض فيما يجب و يحرم
  •       ليس لاقل النفاس حد
  •      اكثره اربعون يوما
  •      اذا طهرت قبل الاربعين يجوز جماعها


لخصه عبدالرحمن التيمي من كتاب الطهارة للشيخ سليمان بن محمد اللهيميد


الجمعة، 20 ديسمبر 2013

عقائد و مدارس فكرية عند أهل السنة و الجماعة


عقائد و مدارس فكرية عند أهل السنة و الجماعة

     

     على كل مسلم أن يتعرف على دينه عقيدة و فقها ليكون تام الوضوح في إيمانه و اعتقاده و تعامله بعباداته و مع الآخرين. و في ضوء ابتعادنا عن زمن البعثة النبوية ظهرت في مراحل متقدمة من عصرنا الإسلامي مدارس فكرية و عقائدية تحمل رؤيات اجتهادية قد رمت بعضها إلى الانحراف عن جادة الحق و البعض الآخر على شفا ذلك و سلمت الأخرى بتمسكها بمنهاجية قوية صريحة لا تقبل الزيادات المبالغة و في نظري من واجب كل  مسلم أن يعرف تلك المدارس و الأفكار و المذاهب لكي يرسم لنفسه المسلك المستنير في تفكيرة و إيمانه بعقيدته و ليعلم مصادر التلقي عنها.

وهذه أهم المدارس و العقائد الفكرية عند أهل السنة و الجماعة:


الأشعرية
المؤسس :
هوأبو الحسن علي بن اسماعيل الأشعري رحمه الله من ذرية أبو موسى الأشعري رضي الله عنه كان في البداية من المعتزلة حتى اصبح زعيهم لمدة اربعين عاما ثم اعتكف في منزلة اسبوعين حتى خرج على المعتزلة و هاجمهم هجوما شرا ً و اعلن توبته و براءته منهم .
أهم أفكارهم :
·        تقديم العقل على النقل في التعارض
·        مصدر التلقي الكتاب و السنة على أساس علم الكلام
·        اختلفوا مع أهل السنة في اثبات وجود الله و وافقوا اهل الكلام و الفلسفة
·        التوحيد هو اثبات الربوبية دون الألوهية
·        انكار بعض صفات الله عزوجل
·        القرآن كلام الله النفسي و هو مخلوق
·        صاحب الكبيرة إذا مات دون توبة فحكمه إلى الله
·        أكدوا على إمامة الخلفاء الراشدين و من بعدهم و لا يجوز الطعن بالصحابة
·        يجوز الصلاة وراء الفاجر
·        لا يجوز الخروج على الإمام الجائر
·        الخلافة في قريش
·        مذهبهم شافعي و مالكي

أبرز أعلامهم و من تأثر بهم:
ابو حامد الغزالي, الفخر الرازي, القرطبي, ابن كثير, جلال الدين السيوطي, القاضي عياض, ابن الجوزي, حسن البنا, محمد الغزالي, يوسف القرضاوي, محمد رمضان البوطي, عبدالله بن بيه, محمد عبده يماني, والعز بن عبدالسلام, محمد الفاتح, نور الدين زنكي, صلاح الدين الايوبي, قطز, عمر المختار, عز الدين القسام, الاميرعبدالقادر الجزائر

قال الإمام ابن تيمية:  أقرب الطوائف الكلامية إلى أهل السنة
قال الشيخ الفوزان عن الأشاعرة :  نعم هم من أهل السنة والجماعة في بقية أبواب الإيمان والعقيدة وليسوا منهم في باب الصفات
نودي على جنازة أبو الحسن الأشعري: اليوم مات ناصر السنة
لهم جهد مشكور في التصدي الساحق و فضح الفرق الباطنية و المعتزلة و الرافضة و الدفاع عن أهل السنة و الحق لكن ينبغي عليهم ان يتخلصوا من مخالفاتهم ليلحقوا باهل السنة و الجماعة بكل عقيدتهم و فكرهم


الماتريدية

المؤسس:
أبو منصور الماتريدي رحمه الله

أهم أفكارهم :
·        مذهب حنفي
·        لا يختلفون عن الاشاعرة الا بالقليل
·        أصول الدين : عقليات و سمعيات
·        المجاز و التأويل في اللغة و القرآن و الحديث
·        تسويه توحيد الربوبية و الألوهية
·        وافقوا السنة في توحيد الاسماء و الصفات
أبرز أعلامهم و من تأثر بهم:
الطحاوي, سلاطين و خلفاء العثمانيين

قال عبد الله المرائي: كان أبو منصور قوي الحجة، فحما في الخصومة، دافع عن عقائد المسلمين، ورد شبهات الملحدين
صرح شيخ الإسلام ابن تيمية أن أبا منصور الماتريدي تابع ابن كلاب في عدة مسائل: الصفات، وما يتعلق بها، كمسألة القرآن هل سبحانه يتكلم بمشيئته وقدرته ؟ ومسألة الاستثناء في الإيمان
للماتريدية خدمات في الرد على: المعتزلة والباطنية والفلاسفة الملحدين والروافض ولهم جهود في خدمة كتب الحديث لا تخلو من ملحوظات


أهل الحديث و الأثر

المؤسس:
تبلور على يد الامام  احمد بن حنبل رحمه الله

أهم أفكارهم :
·        الاهتمام بالاحاديث
·        مصدر التلقي القرآن و الحديث و الاجماع و القياس
·        التوحيد اصل الدين
·        عدم الالتزام بمذهب فقهي
·        اتباع ما صح من احاديث نبوية
·        تقديم النقل على العقل في التعارض
·        تجنب البدع و الاحاديث الضعيفة و الموضوعة
·        الجهاد و تطبيق النظام الشرعي
·        محاربة الفرق الضالة
أبرز أعلامهم و من تأثر بهم:
كبار الصحابة,الخلفاء الراشدين ,ابو هريرة,ابن عمر,ابن عمرو,عائشة,....,كبار التابعين,حسن البصري,ابن سيرين,ابن جبير,الاوزاعي,الثوري,ابن عيينة,وكيع,مالك,الشافعي,البخاري ومسلم ,أبوداود والترمذي ,ابن ماجة ,النسائي ,الدارمي ,الطبري , ابن حبان, و غيرهم

قال ابن تيمية : ونحن لا نعني بأهل الحديث المقتصرين على سماعه، أو كتابته أو روايته، بل نعني بهم: كل من كان أحق بحفظه ومعرفته وفهمه ظاهراً وباطناً، واتباعه باطناً وظاهر
قال الإمام أحمد: عن الطائفة المنصورة: إن لم يكن هم أصحاب الحديث فما أدري من هم
أحقّ الناس بأن تكون هي الفرقة الناجية أهل الحديث والسنة الذين ليس لهم متبوع يتعصبون له إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم